دبي سات-1
(بالإنجليزية DubaiSat-1)، أول قمر صناعي للاستشعار عن بعد بتمويل حكومي من دولة الإمارات العربية المتحدة، ويقوم بتشغيله مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة. أطلق في 29 يوليو 2009، من قاعدة بايكنور في كازاخستانبإشراف مجموعة من المهندسين والعلماء الإماراتيين الذين شاركوا في بناء وإعداد 30 بالمائة من هذا المشروع النوعي.
ويحمل دبي سات-1 كاميرات تصوير جوي فائقة الدقة والوضوح هي ثمرة تعاون بين علماء إماراتيين وآخرين من كوريا الجنوبية. وسوف تستغل هذه الكاميرات في التخطيط العمراني والتنبؤ بالأخطار الطبيعية المحتملة كالزلازل وانخفاض مناسيب المياه الأرضية في مواقع المشاريع العمرانية الضخمة.
وسيتم استخدام البيانات النهائية الصادرة عن "دبي سات 1" في العديد من التطبيقات المدنية، مثل تخطيط المدن والتطوير العمراني والبحوث العلمية والاتصالات الهاتفية والنقل والمواصلات والهندسة المدنية والإنشاءات ورسم الخرائط والبحوثالجيولوجية إلى جانب تأثير انعكاسات الأشعة الشمسية على الأرض والمسطحات المائية، بالإضافة إلى المراقبة والتنبؤ بالضباب، وكيفية استخدام صور الأقمار الصناعية للتنبؤ بالعواصف الرملية.
ومن المقرر أن تصنع دولة الإمارات العربية المتحدة أول قمر صناعي من صنع خبراء إماراتيين مئة بالمئة في العام 2017، وسوف يطلق عليه اسم خليفة سات وسيتم اطلاقه إلى مداره من على متن السفينة الفضائية الروسية دنيبر.

و بإضافتي ايضاً , يعتبر إطلاق القمر الصناعي دبي سات 1 نقطة محورية إذ أنه أول قمر صناعي للاستشعار عن بعد تمتلكه هيئة محلية بالكامل. ويأتي ذلك نتيجة عمل دام ثلاث سنوات وثمرة تعاون بين مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة وشركة ساتريك إنيشيتيف من كوريا الجنوبية والهادف إلى إطلاق برنامج نقل المعرفة العلمية وتعزيزها لتلبية حاجة دبي والإمارات العربية المتحدة في هذا الصدد. ويعتبر هذا الإطلاق من بين الخطوات الأساسية التي سوف تجعل من الدولة رائدة إقليمياً في مجال التطور العلمي.
ردحذفاؤئيدك على اختيارك لهذا الموضوع الشيق و الرائع و المفيد .. ف من خلاله تزداد معلوماتنا الجغرافية ..
ردحذفموضوع مهم لمادة الجغرافيا و تم اطلاق دبي سات واحد في التاسع و العشرون من يوليو 2009
ردحذف